آية الأسبوع

آية الأسبوع:

{كِتَابٌ أَنْـزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ} سورة ص آية 29

حديث شريف

حديث نبوي شريف:

عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده.


دعاء الأسبوع

دعاء الأسبوع:

اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وذهاب همومنا وذنوبنا اللهم اجعلنا من الذين يتلونه آناء الليل وأطراف النهار اللهم اجعله حجتاً لنا لا علينا اللهم اجعله شافعا لنا يوم القيامة

الخميس، 25 أكتوبر، 2012

موضوع جميل عن آداب الدعاء

من المواضيع التي قرأتها و أعجبتني كثيرا فقررت أن أنشرها بلا تصرف اللهم بعض اللمسات على الخط و الألوان. موضوع جميل نابع من القلب عن آداب الدعاء أنشره خاصة و أننا في أفضل أيام الدنيا الذي خصه الله عز و جل بأفضل الدعاء و المغفرة و العتق, فجزى الله عنا خيرا كاتبه الذي قدم الموضوع بصدق وأكاديمية لا تخلو من جمال و قرب من القلب, أسألكم الدعاء له .



الوقت اللى جاى مهم جدا بالله عليك ماتضيعوش ، ياللا ندعى ربنا ،،،

هقولك طريقة مضمونة إن شاء الله لإجابة دعائك ، المهم تضمنلى حضور قلبك والخشوع وإنت بتدعى ..

لو ليك أمنية أو طلب أو رجاء , أو مكروب أو ملازمك الهم , أو أو أو ....
اقرأ الكلام الآتى وأرى الله منك خيرا فى الإجتهاد والخشوع وتوكل على الله وإدعى ...





  •   استحضر قلبك وقوم توضأ وأحسن الوضوء واستشعر أنك تغسل خطاياك , وبعد الوضوء ردد الدعاء بعد الوضوء : "أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده و رسوله . اللهم اجعلني من التوابين ، واجعلني من المتطهرين" بإخلاص ومن قلبك.


  •   ثم إجلس فى مكان مناسب تختلى فيه بربك , وإستقبل القبلة , ويكون المكان هادئ بعيد عن الصوت , واستشعر عظمة ربك ونعمه عليك وبأنه قادر على كل شئ , وإرفع يديك إليه واجعل كفيك مفتوحة للأعلى.



  • إبدأ بحمد الله حمدا كثيرا وأثنى عليه كما يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه , واجعل حمد الله من قلبك قبل لسانك , وصلى على رسول الله كما فى الصلاة الإبراهيمية: اللهم صلِ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم ....



  •   قدم الإستغفار والتوبة قبل الدعاء فهذا أرجى أن يستجيب الله لك , كأن تقول: "اللهم إنى ظلمت نفسى ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت , فإغفرلى وأرحمنى إنك أنت الغفور الرحيم" أو تقول دعاء سيد الإستغفار:"اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت .... ".


  • ابدأ بسؤال الله تبارك وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى , كأن تقول: "اللهم إنى أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى وإسمك الأعظم الذى إذا دعيت به أجبت وإذا سؤلت به أعطيت وإذا استنصرت به نصرت" , وياريت لو تردد بعض من أسماء الله الحسنى التى تحفظها: "يارحمن يارحيم ياملك ياقدوس ياسلام يامؤمن يامهين ياعزيز ياجبار ياحى ياقيوم برحمتك استغيث أصلح لى شأنى كله ولا تكلنى لنفسى طرفة عين" , كل دة لازم يكون وانت مستحضر قلبك.


  •   إبدأ بدعاء الله بما يحلو لك من خيرى الدنيا والأخرة وياريت بالأدعية الجامعة كأن تقول: "اللهم إن اسألك من الخير كله عاجله وأجله ماعلمت منه ومالم أعلم , وأعوذ بك من الشر كله عاجله وأجله ماعلمت منه ومالم أعلم", وخليك واثق بأنه قادر وسيجيب دعاءك ولو بعد حين.


  • اسأل الله بعملك الصالح , كأن تقول: "اللهم إنى أسألك بأنى أشهد ألا إله إلا أنت وأن محمدا عبدك ورسولك , وأسألك بصلاتى و ركوعى وسجودى بين يديك , وأسألك بصيامى وصدقتى وبرى , أسألك بأنى مادعوت غيرك وما رجوت إلاك .... ".


  • اجعل لكل دعاء بإسم من أسمائه الحسنى , فمثلا: "ياغفور أغفرلى , يارحيم إرحمنى , ياتواب تب على , يا هادى إهدنى , يارزاق أرزقنى .... ".


  • اختر ما ينسابك من دعوات القرآن الكريم , كأن تقول "ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفى الأخرة حسنة وقنا عذاب النار" , "ربنا أمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين" وغيرها وإعلم أن خير الدعاء ماجاء فى القرآن , وما ورد من صحيح دعاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم.


  • إجعل لإخوانك نصيب من دعاءك , وادعو للمسلمين جميعا , فهذا أرجى أن يستجاب له , فإذا ما أردت أن يكون لنفسك فادعو به لغيرك , لأن دعاءك لأخوانك بظهر الغيب يرد عليه الملك الموكل ويقول: أمين . ولك بمثل..


  •   ألح عليه تبارك وتعالى وكرر الدعاء ثلاث مرات فهو يحب المناجاة.


  • طبعا طبعا متنساش تدعيلى معاك , يعنى مش بعد ماتعبت فى الكتابة دى كلها وتذكيرك , إنت تنسانى :)


  • أختم دعاءك بحمد الله على ماهداك إليه , وعلى توفيقه لدعاؤه , وصلى على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كصلاتك الأولى.


مش عارف إذا كان فاتنى شئ أو أخطأت فى شئ , وهذا وماكان من توفيق فمن الله وما كان من تقصير فمن نفسى , فسبحانك اللهم وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.


إذا استفدت من الموضوع فأنشره ... فالدال على الخير كفاعلة ... فكل من قرأ الموضوع عندك فدعا فلك أجر دعائه بإذن الله ... فلا تبخل على نفسك وعلى أصدقائك بالأجر ... وجزاكم الله خيرا

M.Z

‏هناك تعليقان (2):

  1. جميل المكان هنا مشاء الله عليك ربنا يزيدك ويقبل منك ان شاء الله .

    ردحذف
  2. بارك الله فيك، وما يزيده جمالا هو تفاعلكم معنا، عسى الله تعالى أن يتفعنا ببركة القرآن و نوره و أن يجعلنا من دارسيه، تقبل الله منا و منكم صالح الأعمال

    ردحذف