Pages

الجمعة، 15 مايو 2015

الدرس الأول: أحكام الإستعاذة و البسملة

الاستعاذة وأحكامها



في الاستعاذة والبسملة

صيغة الاستعاذة:


وأما صيغتها فهي "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"، وهذه هي الصيغة المشهورة والمختارة لجميع القراء العشرة دون غيرها من الصيغ الواردة لقوله تعالى: ﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ﴾ [النحل: 98].


حكم الجهر والإخفاء بالاستعاذة:

اعلم أن الجهر بالاستعاذة هو المأخوذ به لدى عامة القراء عند افتتاح القراءة - وقد قيد الجهر بالاستعاذة الإمام أبو شامة رحمه الله تعالى بحضرة من يسمع قراءته لأن الجهر بالتعوذ إظهار لشعائر القراءة كالجهر بالتلبية وتكبيرات الإحرام.

ومن فوائد لجهر بالاستعاذة أن السامع ينصب للقراءة من أولها لا يفوته منها شيء وإذا أخفى القارئ التعوذ لم يعلم السامع بالقراءة، إلا بعد أن فاته من المقروء شيء، وأما إخفاء التعوذ فهو في الصلاة وفي القراءة على انفراد وفي الدور[1] ولم يكن في قراءته مبتدءً وأما إذا كان هو المبتدئ فيجهر بلفظ التعوذ لأنه في حضرة من يسمع قراءته - قال بعضهم:

الثلاثاء، 5 مايو 2015

إليك يا مرتل القرآن

مصطلحات خاصة بعلم التجويد

- اللحن لغة: الإنحراف والميل، واصطلاحا: الميل عن الصواب في القراءة، وينقسم إلى ( لحن جلى واضح ولحن خفى مستتر )
1 - اللحن الجلى: خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بالمعنى والإعراب كرفع المجرور أو نصب المرفوع، وسمى جليا لاشتراك كل القراء وأهل اللغة في معرفته ( يعرفه العامة والخاصة )
2 - اللحن الخفى: خطأ يطرأ على الحروف فيخل بعرف الأداء الصحيح كقصر الممدود وإظهار المدغم، وسمى خفيا لاختصاص أهل الفن بمعرفته، واللحن بقسميه إن تعمده القارئ أو تساهل فيه كان آثما.
- الغنة: هي صوت رخيم لذيذ يخرج من أعلى الخيشوم ولا عمل للسان فيه وحرفاها ( ن، م ) وتكون الغنة بمقدار حركتين
- الحركة: هي المقدار الزمنى الذى يستغرقه قبض أو بسط الإصبع بين العجلة والتأنى.